اطفال بيت لحم
اهلا بك في منتدي بيت لحم
نتمني ان تقضي وقت ممتع معنا في المنتدي
ويكون سبب بركه
ونشر لكلمه السيد المسيح
وتعاليمه

اطفال بيت لحم

صوت سمع في الرامة, نوح وبكاء وعويل, راحيل تبكى علي أولادها ولا تريد أن تتعزى, لأنهم ليسوا بموجودين
 
الرئيسيةالبوابةس .و .جبحـثالتسجيلدخول
afont color="olive">
font color="olive">

شاطر | 
 

 طقس أسرار الكنيسة السبعة (لاهوت طقسي) 5- سر المعمودية: 5) طقس تقديس ماء المعمودية

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
مارينا منير



الابراج : السرطان الأبراج الصينية : الديك
عدد المساهمات : 89
نقاط : 3130
تاريخ التسجيل : 15/09/2010
العمر : 25

مُساهمةموضوع: طقس أسرار الكنيسة السبعة (لاهوت طقسي) 5- سر المعمودية: 5) طقس تقديس ماء المعمودية   الأربعاء سبتمبر 15, 2010 11:16 pm

يتم ملء المعمودية بالماء النقى ثم تتم الخطوات والصلوات الاتية:

1- يأخذ الكاهن الزيت الساذج (العادى – وفى الغالب يكون هو زيت ابو غلمسيس) ويسكب منه على ماء المعمودية على مثال الصليب ثلاث مرات وهو يقول الرشومات الثلاثة ويرد الشمامسة فى كل رشم امين.

2- يصلى صلاة سرا قائلا ادع عبيدك يا سيدى الى نورك الطاهر اجعلهم مستحقين هذه النعمة العظيمة التى للعماد المقدس املأهم من قوة روحك القدوس..... الخ.

3- يصلى صلاة الشكر بعد "اشليل".... "ايرينى باسى".

4- يضع خمس ايادى بخور فى المجمرة بالرشومات الثلاثة المعروفة ثم يصلى سر بخور البولس "يا لله العظيم الابدى....." ثم يرفع البخور فوق المعمودية.

5- يصلى احد الشمامسة البولس من الرسالة الى تيطس (2: 11 – 3: Cool وهو يظهر الفرق بين سلوك الانسان قبل المعمودية فى الضلال والشر والخطية وبين سلوكه بعد المعمودية يعيش بالعفاف والبر والتقوى والمحبة والوداعة والسلام مع جميع الناس، كما يسمى المعمودية غسل الميلاد الثانى وتجديد الروح القدس.

6- يصلى الكاهن سر البولس الثانى (يا رب المعرفة ورازق الحكمة) يطلب فيه أن ينعم الله على السامعين بعقل غير منشغل وفهم نقى لفهم وهضم تعاليم بولس الرسول لكى يتشبهوا به الايمان والعمل والجهاد لكى ينالوا معه النصيب الصالح واكليل المجد الذى لا يغنى. ثم يصلى سر الكاثوليكون وفيه يطلب من الله أن يساعده وشعبه على السلوك فى اثار الرسل ويكونوا متشبهين بجهادهم وعرقهم وتعبهم الذى قبلوه من اجل نشر الايمان وان يبارك فى الكنيسة الكرمة التى غرستها يمينة بواسطة تعليم الرسل وكرازتهم ورسائلهم.

7- اثناء ذلك يصلى احد الشمامسة الكاثوليكون.

وهو من رسالة يوحنا الاولى 5: 5 – 14

وهو يتكلم عن غلبة العالم بالايمان بالمسيح، ثم يتكلم عن الشهود الثلاثة وهم الروح والماء والدم وهؤلاء الثلاثة هم فى الواحد. اى فى المعمودية فالمعمودية مؤسسة على دم المسيح وكفارة الصليب ثم هى تملا بالماء وبالصلاة يحل عليها الروح القدس فيجتمع الثلاثة الروح والماء والدم لتصبح المعمودية صحية وفعالة.

8- يقول الكاهن سر الابركسيس يطلب فيه من الله ان يقبل منه محرقة هذا البخور ويرسل له ولشعبه رحمته الالهية وان يجعلهم انقياء من كل نتن الخطية وان يحفظهم لخدمته بطهارة وبر كل ايام حياتهم ويقول الشمامسة الابركسيس وهو من اعمال الرسل 8: 26 – 40 ويذكر حادثة الرجل الحبشى وزير كنداكه ملكة الحبشة وقد جاء هذا العماد بعد ان نطق الخصى بالايمان الصحيح بربنا يسوع المسيح قائلا: "انا أؤمن أن يسوع هو ابن الله " (أع 8: 37) وقد عمده فيلبس بالتغطيس فقد اقبلا على ماء (كثير) فنزلا كلاهما الى الماء وبعد العماد صعدا من الماء، كما فعل الرب يسوع عند عماده "فلما اعتمد يسوع صعد للوقت من الماء...." (مت 3: 16).

9- تقال أجيوس الثلاثة ويصلى الكاهن أوشية الانجيل بمرداتها. مصدر البحث: موقع كنيسة الأنبا تكلا.

10- يقراء احد الشمامسة المزمور (31: 1، 2)

وفيه يطوب الذين غفرت خطاياهم وسترت اثامهم بالمعمودية. ثم يقرأ الانجيل من يوحنا 3: 1 – 21. ويذكر مقابلة نيقود يموس للسيد المسيح وحديث المسيح عن اهمية المعمودية وتأكيده القاطع على ضرورتها للخلاص ونيل الملكوت قائلا: "الحق الحق اقول لك ان لم يولد الانسان مرة اخرى (من فوق) لا يقدر ان يعاين ملكوت الله". (يو 3: 3) "الحق الحق أقول لك ان كان احد لا يولد من الماء والروح، لا يقدر ان يدخل ملكوت الله" (يو 3: 5).

"فالمولود من الجسد جسد هو والمولود من الروح هو روح" (يو 3: 6) ونحن نعلم أن لحما ودما لا يقدران ان يرثا ملكوت الله (1 كو 15: 5) بل الانسان الروحانى المولود من الروح القدس.

11- أثناء قراءة الانجيل يصلى الكاهن سر الانجيل "ايها الطويل الاناة....".

12- يصلى الكاهن السبع أواشى الكبار كما يحدث فى صلاة اللقان وسر مسحة المرضى وغيرها وهى:

1- أوشية المرضى 2- المسافرين.

3- المياة او الزروع أو الاهوية حسب الوقت.

ففى المدة من (12 بؤنة الى 9 بابة) تقال أوشية المياة لأنه زمن الفيضان وفى المدة من (10 بابة الى 10 طوبة) تقال أوشية الزروع لأنه أوان بذر البذور فى الارض.

وفى المدة من (11 طوبة (عيد الغطاس) الى 11 بؤنة) تقال أوشية الأهوية والثمار لأن فى هذه الفترة يكون الزرع فى مرحلة الاثمار فهو يحتاج الى جو مناسب حتى لا يتلف الثمر ثم يأتى زمن الحصاد فيكون المحصول وفيرا.

4- أوشية الملك (الرئيس) 5- أوشية الراقدين.

6- أوشية القرايين. 7- أوشية الموعظين التى يطلب فيها من الله يرحم ويثبت كلامه فى قلوبهم ويجعلهم مستحقين لحميم الميلاد الجديد (المعمودية) لغفران خطاياهم، وأن يعدهم هيكلا لروحه القدوس يصلى كل هذه الاواشى بالمجمرة.

13- يصلى الكاهن طلبة قصيرة قائلا... أرسل قوتك المقدسة لتتقدم هذا العماد وتعد عبيدك لكى يستطيعوا ان ينالوا هذا العماد الطاهر الذى للميلاد الجديد لغفران خطاياهم.....

14- يقول الكاهن صلاة وضع يد. أى يضع يدية على طالب العماد ويقول: "حل فيهم يا رب وسر بينهم وساعدهم فى كل عمل صالح....".

15- يركع الكاهن بانسحاق امام الاردن (جرن المعمودية) ويصلى صلاة عميقة قائلا... "اغسل دنس نفسى وجسدى طهرنى بالكمال، ارسل قوتك من علوك المقدس وقونى لكى اعمل خدمة هذا السر العظيم السمائى. فليتصور المسيح فى الذين ينالوه صبغة الميلاد الجديد منى انا الشقى. ابنهم على اساس الرسل والانبياء".

16- يصلى الكاهن الثلاثة أواشى الكبار: السلام والاباء والاجتماعات.

17- يصلى الحاضرون قانون الايمان.

18- يأخذ الكاهن الزيت المقدس (الغاليلاون) ويسكب منه فى جرن المعمودية ثلاث مرات كل مرة على مثال الصليب لتقديس الماء بالرشومات الثلاث المعروفة.

19- يصلى الكاهن صلاة قائلا... نسألك يا ملكنا عن عبيدك قدسهم وقوهم لكى من جهة هذا الماء وهذا الزيت تبطل كل القوات المضادة والارواح الخبيثة امنعها وارذلها وصدها... الخ.

20- ينفخ فى الماء ثلاث مرات وهو يصلى: "قدس هذا الماء وهذا الزيت ليكونا لحميم الميلاد الجديد امين. حياة ابدية امين. لباس غير فاسد امين"... الخ.

21- يرشم الماء ثلاث مرات بالصليب وهو يقول.. "ارعد ايها القادر الضابط الكل على هذه المياه لكى بها وبروح قدسك تجدد ميلاد عبيدك الذين تقدموا اليك".... الخ.

22- يصلى الشعب اسبسمى "هوذا يوحنا الصابغ" ثم قطعة "بشفاعة والدة الاله" ثم يبدا قداس المعمودية.



يكمل الكاهن: "رفعنا اعيننا اليك يا رب"...

ثم : "انت فلقت الينابيع والاودية".

وبعد ذلك: "أنت أمرت الصخرة الصماء فأفاضت الماء لشعبك"..

هذه ثلاث قطع يصليها الكاهن على مثال الثلاث صلوات التى تلى رشومات "الرب مع جميعكم" فى قداس الافخارستيا.

2- يقول الكاهن أجيوس ثلاث مرات بثلاثة رشومات فى الماء بالصليب ثم قطعة "قدوس قدوس أيها الرب... امنحه (الماء) نعمة الاردن والقوة والعزاء السمائى. وعند حلول روحك القدوس عليه هبه بركة الاردن امين اعطه قوة ليصير ماء محييا آمين"... الخ.

3- يرشم الماء بالصليب ثلاثة مرات ويقول:... "عبيدك الذين قدموا لك بنيهم... اقبلهم على مذبحك الناطق السمائى كرائحة بخور تدخل الى عظمتك التى فى السماوات... احفظهم فى الايمان المستقيم كل ايام حياتهم... اجعلهم فى المحبة التى تفوق كل شئ"... الخ.

يقول الشعب: ابانا الذى..... ويقول الكاهن التحاليل الثلاثة.

4- يأخذ الكاهن زيت الميرون المقدس ويسكب منه قليلا جدا فى ماء المعمودية ثلاث مرات كل مرة على مثال الصليب ليقدس الماء، يفعل ذلك وهو يقول الرشومات الثلاثة المعروفة على طريقة رشومات الحمل ويرد الشمامسة فى كل مرة امين.

وهنا يحل الروح القدس على ماء المعمودية ويصبح قادرا على منح الميلاد الجديد للمعمدين فيه وتطهيرهم من خطاياهم.

5- يقول الكاهن هذه القطع من المزامير وهو يحرك الماء بالصليب يقولها على طريقة الهوس الكبير ويرد الشمامسة بعد كل جملة: الليلويا.

مز 28: 2، 3، مز 31: 5، مز 65: 11، مز 50: 7، 9، 10، مز 132: 13، ثم يقول الذكصا.



بعد الانتهاء من العماد اذ اراد الكاهن تسريح ماء المعمودية يصب ماء على يديه فى جرن المعمودية مما علق به من ميرون ثم يغسل ما حول المعمودية مما تناثر عليه من ماء المعمودية وما فيه من ميرون ويصبه فى المعمودية.

بعد ذلك يصلى الكاهن صلاة لتسريح الماء يقول فيها:... نسأل ونتضرع اليك ايها الصالح محب البشر أن تنقل هذا الماء الى طبعه الاولى ليرد الارض مرة اخرى... الخ.


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
طقس أسرار الكنيسة السبعة (لاهوت طقسي) 5- سر المعمودية: 5) طقس تقديس ماء المعمودية
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
اطفال بيت لحم  :: ¨°º¤ø„¸ المنتدي الكنسي ¸„ø¤º°¨ :: طقس كنيسة-
انتقل الى: