Admin Admin
الابراج : الأبراج الصينية : عدد المساهمات : 147 نقاط : 5607 تاريخ التسجيل : 15/09/2010 العمر : 34 الموقع : يسوع بيحبك العمل/الترفيه : محررة صحفية بجريدة الشرق الاوسط
| موضوع: الملابس الكهنوتيه الأربعاء سبتمبر 15, 2010 6:18 am | |
| التونیة: كلمة أصلها یوناني و معناها (امش بترتیب (وهي تشیر إلى ثوب المسیح الذي أُلقیت علیه قرعة وقت الصلب . وهي دائماً بیضاء واللون الأبیض یشیر للنقاوة ، كما أنه یشیر إلى الملائكة الذین ظهروا كرجال لابسین لباسٍ أبیض و فتحة التونیة دائماً من فوق عند الأكتاف و لیس من الوسط لئلا تكون كثوب قیافا رئیس الكهنة الذي شق ثیابه وقت محاكمة المسیح . و یشترك في لبس التونیة كل خدام المذبح . و هي واحدة بالنسبة للكاهن و الشماس و الاختلاف الوحید هو أن تونیة الشماس یرسم علیها صلیب واحد من الأمام ، أما تونیة الكاهن فلها صلیبان من الأمام و الخلف ووجود الصلیب من الأمام لكي یذكر الكاهن بالبكاء الدائم على خطایاه ، والصلیب الخلفي لكي یذكره بالبكاء على خطایا غیره التي یحملها على ظهره بصفته ممثل عن الشعب أمام الله. البدرشیل: وهي كلمة یونانیة معناها (ما یعلق على العنق (وهو خاص بالشمامسة و یلبسه كبارهم على الجهة الیسرى تحت الإبط الأیمن وطرفاه متدلیان الواحد من الأمام و الآخر من الخلف على شبه جناحین. وصغارهم یلبسونه على شكل صلیب من خلف(دلالة على حملهم صلیب المسیح الذي تكرسوا لخدمته) و من الأمام على شكل حزام ) دلالة على ضبط النفس والتهیؤ للخدمة . الصدرة:
وهي شبیهة بالصدرة التي كان یلبسها هرون قدیماً بأمر من الله (خر ٢٨) وله فتحة في أعلاه و یلبس حول العنق و یتدلى فقط من الأمام للقدمین . و هو خاص بالكهنة و رؤسائهم فقط (بدلاً من البدرشیل) و یلبسونه إشارة إلى حمل نیر المسیح( وصدرة رئیس الكهنة یُرسم علیها صور الإثني عشر تلمیذاً كما كان یُنقش على صدرة رئیس الكهنة في العهد القدیم أسماء الأسباط الإثني عشر . وذلك تذكاراً للتلامیذ وإشارة إلى بناء الكنیسة على أساسهم. المنطقة: عبارة عن حزام من الحریر أو الفضة أو الذهب یلبسها رئیس الكهنة لیشد بها وسطه وقت الخدمة وكان یلبسها الحبر الأعظم عند تقدیم الذبیحة في العهد القدیم (خر ٢٨:٤٠ ) و قد رأى یوحنا الرب متمنطقاً بمنطقة من ذهب على حقویه ← وهذه تشیر إلى تیقظ الرعاة الدائم و إستعدادهم للخدمة و تأدیتها بنشاط "لتكن أحقاؤكم ممنطقة"(لو ١٢: 35 الطیلسانة: وتشبه العمامة التي كان یلبسها رئیس الكهنة قدیماً وقت الخدمة و تشیر إلى خوذة الخلاص التي تكلم عنها بولس الرسول (1تس ٥ : 8 ) الأكمام: وهي خاصة بالكهنة ورؤسائهم وقد جُعلت لتخلص ید الكاهن لئلا تضایقه أكمام ملابسه وقت الخدمة ← وتشیر إلى الوثاق الذي قید به السید المسیح و سیق إلى بیلاطس . البِلین:
وهو خاص برئیس الكهنة ویلبس على شكل صلیب من الأمام و الخلف ویذكر حامله بالصلیب الذي حمله یسوع وهو مساق للصلب. البرنس: هو رداء مدور واسع مفتوح من الأمام بلا أكمام وهو من ضمن ملابس الخدمة التي أمر بها هرون ← وهو یشیر إلى عنایة الله التي تحیط به و تستره من كل جهة ویذكر لابسه بالرداء القرمزي الذي ألبسه هیرودس للسید المسیح. التاج: وهو خاص برئیس الكهنة ← ویلبسه على مثال الأربعة والعشرین قسیساً الذین رآهم یوحنا جالسین على أربعة وعشرین عرشاً حول عرش الله وعلى رؤوسهم أكالیل من ذهب (رؤ ٤:٤ ). و یُلبس وقت الخدمة فقط إشارة إلى إكلیل الشوك الذي وُضع على رأس المسیح. وهو في نفس الوقت یدل على سلطان رئاسة الكهنوت المعطى له من الله و الذي به صار وكیلاً للمسیح ونائباً عنه. + تنقش علیه صورة المسیح المصلوب← وهي تذكر من یلبسه انه خاضع للمسیح وتحت طاعته. + یخلعه رئیس الكهنة وقت قراءة الإنجیل خضوعا وإجلالاً للرب واحتراماً لكلمته. ملحوظة: ارتداء الملابس الكهنوتیة الفاخرة یشیر إلى مجد الشخص المخدوم. وأي ملك له قصر، وفي هذا القصر الكثیر من الخدام وكل منهم یرتدي ملابس فاخرة تلیق بصاحب هذا القصر و لیس لطلب كرامة زمنیة أو مجد أو تبجیل من الناس. | |
|